Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/revijzgy/how-super.com/wp-content/themes/jannah/framework/classes/class-tielabs-filters.php on line 340

Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/revijzgy/how-super.com/wp-content/themes/jannah/framework/classes/class-tielabs-filters.php on line 340
العسل لمرضى السكر - How Super
Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/revijzgy/how-super.com/wp-content/themes/jannah/framework/classes/class-tielabs-filters.php on line 340
منوعات

العسل لمرضى السكر

يضيف بعض الناس العسل إلى قهوتهم وشايهم أو يستخدمونه كمُحلي عند الخبز. لكن هل العسل آمن لمرضى السكري؟ الإجابة المختصرة هي نعم ، ولكن بشروط معينة فقط.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري التحكم في تناول الكربوهيدرات والسكر وإدارته. هذا لا يعني أن عليهم تجنب الحلويات تمامًا.

العسل ليس آمنًا فحسب ، بل له خصائص مضادة للالتهابات قد تقلل أيضًا من مضاعفات مرض السكري.

العسل لمرضى السكر

ما هو العسل؟

العسل سائل سميك ذهبي اللون ينتجه نحل العسل والحشرات الأخرى ، مثل بعض أنواع النحل والدبابير.

يأتي من الرحيق داخل الزهور ، والذي يجمعه النحل ويخزنه في بطونهم حتى العودة إلى الخلية.

يتكون الرحيق من السكروز (السكر) والماء ومواد أخرى. حوالي 80٪ كربوهيدرات و 20٪ ماء. ينتج النحل العسل عن طريق تناول الرحيق وتجديده مرارًا وتكرارًا. هذه العملية تزيل الماء.

بعد ذلك ، يقوم النحل بتخزين العسل في أقراص العسل لاستخدامها كمصدر للطاقة خلال فصل الشتاء عندما يكون من الصعب العثور على الطعام.

على الرغم من أنه مُحلي طبيعي ، يحتوي العسل على نسبة كربوهيدرات وسعرات حرارية أكثر بقليل لكل ملعقة شاي من سكر المائدة.

وفقًا لمصدر موثوق من وزارة الزراعة الأمريكية ، تحتوي ملعقة كبيرة من العسل الخام على حوالي 60 سعرًا حراريًا و 17 جرامًا من الكربوهيدرات.

يحتوي العسل أيضًا على العديد من الفيتامينات والمعادن ، بما في ذلك الحديد وفيتامين ج وحمض الفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم. وهو أيضًا أحد مضادات الأكسدة ، وهي مواد تمنع تلف الخلايا وتبطئه.

يمكن أن يكون العسل خامًا أو معالجًا

يُعرف العسل الخام أيضًا باسم العسل غير المصفى. يستخرج هذا العسل من خلية نحل ثم يصفى لإزالة الشوائب.

من ناحية أخرى ، يخضع العسل المعالج لعملية ترشيح. كما أنه مبستر (يتعرض للحرارة العالية) لتدمير الخميرة وإطالة مدة الصلاحية.

العسل المعالج أكثر نعومة ، لكن عملية الترشيح والبسترة تزيل بعض العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة.

يوجد حوالي 300 نوع مختلف من العسل في الولايات المتحدة. يتم تحديد هذه الأنواع من خلال مصدر الرحيق ، أو ببساطة ما يأكله النحل.

على سبيل المثال ، يتم استرداد عسل التوت من أزهار شجيرة التوت ، بينما يأتي عسل الأفوكادو من أزهار الأفوكادو.

يؤثر مصدر الرحيق على طعم العسل ولونه.

كيف يؤثر العسل على نسبة السكر في الدم؟

نظرًا لأن العسل سكر طبيعي وكربوهيدرات ، فمن الطبيعي أن يؤثر على نسبة السكر في الدم بطريقة ما. ومع ذلك ، عند مقارنتها بسكر المائدة ، يبدو أن تأثير العسل أقل.

قيمت دراسة أجريت عام 2004 آثار العسل وسكر المائدة على مستويات السكر في الدم. شملت هذه الدراسة الأفراد المصابين بداء السكري من النوع الأول وغير المصابين به.

وجد الباحثون أن العسل في مجموعة مرضى السكري تسبب في زيادة مبدئية في سكر الدم بعد 30 دقيقة من تناوله. ومع ذلك ، انخفضت مستويات السكر في الدم لدى المشاركين في وقت لاحق وظلت عند مستويات منخفضة لمدة ساعتين.

وهذا يقود الباحثين للاعتقاد بأن العسل ، على عكس سكر المائدة ، قد يسبب زيادة في الأنسولين ، وهو هرمون مهم للتحكم في نسبة السكر في الدم. هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

هل العسل يمنع مرض السكري؟

على الرغم من أن العسل قد يزيد من مستويات الأنسولين ويساعد مرضى السكري على التحكم في نسبة السكر في الدم ، لا يبدو أن هناك أي بحث قاطع يدعم العسل كعامل وقائي لمرض السكري. ومع ذلك ، قد يكون هذا معقولاً.

وجد الباحثون علاقة محتملة بين العسل وانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم.

في دراسة أجريت على 50 شخصًا مصابًا بداء السكري من النوع الأول و 30 شخصًا غير مصاب بمرض السكري من النوع الأول ، وجد الباحثون أنه مقارنة بالسكر ، كان للعسل تأثير أقل في نسبة السكر في الدم على جميع المشاركين.

كما أنها رفعت مستوياتها من الببتيد C ، وهي مادة تُطلق في مجرى الدم عندما ينتج الجسم الأنسولين.

يعني المستوى الطبيعي من الببتيد C أن الجسم ينتج كمية كافية من الأنسولين. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كان يمكن استخدام العسل للوقاية من مرض السكري وعلاجه.

هل هناك مخاطر من تناول العسل إذا كنت مصابا بمرض السكري؟

ضع في اعتبارك أن العسل أحلى من السكر. إذا كنت تستبدل السكر بالعسل ، فأنت تحتاج فقط إلى القليل منه.

لأن العسل يمكن أن يؤثر على نسبة السكر في الدم ، تجنب تناوله والمحليات الأخرى حتى تتم السيطرة على مرض السكري.

يجب تناول العسل باعتدال. تحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل استخدامه كمُحلي إضافي.

إذا تم التحكم في مرض السكري لديك جيدًا وتريد إضافة العسل إلى نظامك الغذائي ، فاختر العسل الطبيعي النقي أو العضوي أو الخام. تعتبر هذه الأنواع أكثر أمانًا لمرضى السكري لأن العسل الطبيعي بالكامل لا يحتوي على أي سكر مضاف.

ومع ذلك ، يجب على النساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة عدم تناول العسل الخام ، لأنه غير مبستر.

إذا اشتريت عسلًا معالجًا من متجر بقالة ، فقد يحتوي أيضًا على سكر أو شراب. يمكن أن يؤثر التحلية المضافة على نسبة السكر في الدم بشكل مختلف.

هل هناك فوائد لتناول العسل إذا كنت مصابًا بمرض السكري؟

من فوائد تناول العسل أنه يمكن أن يزيد من مستوى الأنسولين ويساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

يمكن أن يكون استبدال السكر بالعسل مفيدًا أيضًا ، مع الأخذ في الاعتبار كيف أن العسل مصدر لمضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للالتهابات.

يمكن للنظام الغذائي الغني بمضادات الأكسدة أن يحسن طريقة استقلاب الجسم للسكر ، كما أن الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في العسل يمكن أن تقلل من مضاعفات مرض السكري.

يمكن أن يؤدي الالتهاب إلى مقاومة الأنسولين ، أي عندما لا يستجيب الجسم للأنسولين بشكل صحيح.

الخلاصة

العسل مُحلي طبيعي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على مؤشر نسبة السكر في الدم لديك. ولكن كما هو الحال مع أي نوع من أنواع المُحليات ، فإن الاعتدال هو المفتاح.

تحدث إلى طبيبك قبل إضافة العسل إلى نظامك الغذائي. العسل ليس مناسبًا للجميع ، بما في ذلك الأشخاص الذين يحتاجون إلى خفض مستويات السكر في الدم. إذا كنت تأكل العسل ، فتأكد من أنه عسل عضوي أو خام أو نقي لا يحتوي على سكريات مضافة.

اقرأ أيضاً: ما هو افضل عسل للاطفال؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق