Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/revijzgy/how-super.com/wp-content/themes/jannah/framework/classes/class-tielabs-filters.php on line 340

Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/revijzgy/how-super.com/wp-content/themes/jannah/framework/classes/class-tielabs-filters.php on line 340
كيف ابدا مشروعي بنجاح؟ - How Super
Notice: Trying to access array offset on value of type bool in /home/revijzgy/how-super.com/wp-content/themes/jannah/framework/classes/class-tielabs-filters.php on line 340
منوعات

كيف ابدا مشروعي بنجاح؟

فهم نطاق مشروعك:

تأكد من أن نطاق المشروع واضح تمامًا. ما هي أهداف وغايات المشروع؟ هل أنت المورد الوحيد في المشروع أم أن الآخرين لديهم مهام أيضًا؟ إذا كان الأمر كذلك ، فما هي أدوارهم ومسؤولياتهم؟ ما هي المعايير التي يجب تلبيتها حتى يتم اعتبار المشروع كاملاً وناجحًا؟ افهم نطاق المشروع بسؤال مديرك و / أو راعي المشروع (المالك) هذه الأنواع من الأسئلة.

بدء المشروع:

حتى لو كنت المورد الوحيد في المشروع ، فقد يكون هناك أشخاص آخرون لهم مصلحة في النتيجة (“أصحاب المصلحة”) ويكون اجتماع البداية فرصة ممتازة لاشراكهم. يمكن أن يكون اجتماعًا سريعًا مدته 15 دقيقة أو ما يصل إلى ساعة ، حسب حجم الفريق أو المشروع. تكون بداية رائعة عندما يكون الجميع على نفس الصفحة مع النطاق ، وأدوار الفريق ومسؤولياته ، والجدول الزمني المستهدف .

كيف ابدا مشروعي بنجاح؟

توثيق المهام وتحديد الأولويات في المشروع:

يمكن أن تكون مهام التوثيق بسيطة مثل إنشاء جدول بيانات أو خطة مشروع رسمية باستخدام برنامج إدارة المشروع. إذا لم تقم مطلقًا بإنشاء قائمة مهام أو خطة مشروع ، فابحث عن قوالب مجانية عبر الإنترنت ستعمل في مشروعك. قابل مديرك و / أو راعي المشروع للتأكد من أنك قد أعطيت الأولوية بشكل مناسب. إذا كانت هناك فرق أو أفراد آخرون معنيون ، فاجتمع معهم لتوثيق مهامهم وفهم أي تبعيات.

إدارة النطاق المتفق عليه:

سيُطلب منك بلا شك إضافة مهام أو ميزات أو مراحل جديدة لم يتم تضمينها في نطاق العمل الأصلي. هل يجب أن تضيف هذه الطلبات وتتخذ قرارًا بشأن أنه لا يزال بإمكانك تسليم المشروع في الوقت المحدد؟ ليس بالضرورة. قم ببعض البحث أولاً لمعرفة كيف سيؤثر ذلك على المشروع ، ثم قم بمراجعة النتائج مع مديرك و / أو راعي المشروع. سيحددون ما إذا كان سيتم استيعاب تغييرات النطاق أم لا.

حافظ على التواصل مع شركائك في المشروع:

من المهم أن يفهم كل شخص معني الحالة طوال مدة المشروع. كيف – وكم مرة – تقوم بالإبلاغ عن حالة المشروع متروك لك. يمكن أن يكون رسميًا مثل: اجتماعات الحالة الأسبوعية وتقارير الحالة أو بسيطًا مثل رسالة بريد إلكتروني تسرد الإنجازات الأسبوعية والخطط المستقبلية وأي مشكلات أو مخاطر. العمل مع الفريق لاختيار أفضل شكل من أشكال الاتصال والتردد.

تصعيد المشكلات عند الحاجة إلى ذلك.

احرص دائمًا على بذل العناية الواجبة عند ظهور مشكلات أثناء المشروع. لا تسبب الذعر من خلال التصعيد الفوري لشيء لا يمثل مشكلة حقيقية ، أو الأسوأ من ذلك ، لا تقل أي شيء على أمل أن تحل المشكلة بنفسها. من خلال التعمق في السبب الجذري ، قد تجد حلًا سريعًا أو حتى طريقة أفضل لأداء وظيفة ما. إذا كانت هناك مشكلة ما ستؤثر حقًا على المشروع ، فامنح مديرك و / أو رعايتك جميع الخيارات حتى يتمكنوا من اتخاذ قرار مستنير.

حافظ على تركيزك :

كيف تحافظ على تركيزك عندما تنجذب في اتجاهات كثيرة؟ حاول وضع قائمة مهامك اليومية في متناول يديك ، حتى لو كانت مدرجة في الملاحظات اللاصقة. إذا وجدت أنه لا يمكنك وضع علامة على أي منها من القائمة ، فقم بإجراء محادثة مع مديرك واطلب تأكيد أولوياتك. قد لا يكونون على دراية بأنك تم سحب أولوياتك من خلال مهام متنوعة.

كيف ابدا مشروعي بنجاح

اختتم المشروع:

تم الانتهاء من جميع المهام. ماذا الآن؟ قبل الانتقال إلى مشروعك التالي ، تحقق من أن المشروع قد استوفى جميع التوقعات ومعايير النجاح المحددة في الخطوة 1. هل راعى المشروع وأصحاب المصلحة راضون عن النتيجة؟ أيضًا ، ما الذي تعلمته من النجاحات والإخفاقات خلال المشروع؟ ستساعد مناقشة هذه الأسئلة مع الفريق فقط في تحسين أداء المشروع في المستقبل.

ستكون هناك دائمًا حواجز على الطرق أو مجهولة يمكن أن تتسبب في تأخير المشروع ، لكن الاتصال الواضح هو مفتاح الإدارة الفعالة للمشروع. حتى لو لم تكن مدير مشروع ، فإن اتباع هذه الخطوات الحاسمة يمكن أن يضعك – ويبقيك – على طريق النجاح.

اقرأ أيضاً: كيف ابدا مشروع صغير من المنزل؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق