طاقة شمسية

ماهي تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية ؟

 ماذا تعرف عن تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية ؟ 

الارتفاع المستمر في الطلب على الكهرباء في المملكة العربية السعودية يعني أن توليد الطاقة يجب أن يتوسع. يعد التوليد التقليدي سببًا رئيسيًا للتلوث البيئي ويؤثر سلبًا على صحة الإنسان من خلال انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. لذلك من الضروري إيجاد طريقة توليد بديلة تحافظ على البيئة والصحة وتدعم الجيل التقليدي الحالي خلال ساعات الذروة. المملكة العربية السعودية مناسبة جغرافياً لأنها تقع في ما يسمى حزام الشمس ، مما جعلها من أكبر منتجي الطاقة الشمسية. تعد الطاقة الشمسية منافسًا خطيرًا للتوليد التقليدي عندما يتم تضمين التكاليف غير المباشرة للوقود الأحفوري. وبالتالي ، فإن معالجة ضوء الشمس عبر الخلايا الكهروضوئية هي طريقة مهمة لتوليد الطاقة النظيفة. تثبت هذه المقالة أن تكلفة الطاقة الشمسية ستكون أقل من تكلفة طاقة الوقود الأحفوري ومن خلال ويكيبيديا إذا تم أخذ تكلفة الأضرار البيئية والصحية في الاعتبار 

المملكة العربية السعودية تحتفظ بأسعار منخفضة قياسية عالمية للطاقة الشمسية  

حددت المملكة العربية السعودية في الشرق الأوسط سعرًا عالميًا جديدًا منخفضًا للطاقة الشمسية على نطاق واسع ، مع اتفاقيات شراء الطاقة الأخيرة لمشروع جديد يباع بما يزيد قليلاً عن 10 دولارات أمريكية لكل ميغاواط في الساعة (13 دولارًا أمريكيًا / ميجاوات ساعة). 

ترتبط اتفاقيات شراء الطاقة بأول مشروع للطاقة المتجددة في البلاد ، وهو محطة سكاكا لتوليد الكهرباء بقدرة 300 ميجاوات في الجوف. إنه مجرد واحد من العديد من المشاريع قيد الإعداد ، مع سبعة مشاريع للطاقة المتجددة تتلقى الضوء الأخضر للمضي قدمًا.

وستتمركز هذه المبادرات الجديدة في المدينة المنورة ، سدير ، القريات ، الشعيبة ، جدة ، رابغ ، رفحاء ومشروع طاقة الرياح في دومة الجندل ، والذي سيرفع قدرة توليد الطاقة المتجددة في البلاد إلى أكثر من 4 جيجاوات.

وستبلغ طاقة مشروع الشعيبة 600 ميغاواط فقط وسيتم تطويره من قبل كونسورتيوم من أكوا باور وشركة الخليج للاستثمار وشركة البابطين للمقاولات.

تم تسجيل الرقم القياسي العالمي السابق للطاقة الشمسية في البرتغال في أغسطس ، 2021. وقد تم تحديد هذه اتفاقيات شراء الطاقة بنحو 18.17 دولارًا أستراليًا / ميجاوات ساعة ، وهو أقل بنسبة 25 في المائة من الرقم القياسي السابق في البرتغال.

في حين أن الشرق الأوسط معروف في الغالب باحتياطياته النفطية الغنية وإنتاج الوقود الأحفوري ، فإن إعلان تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية قد أشار إلى تغيير في الحرس. يعتبر مشروع الظفرة التابع لمؤسسة أبوظبي للطاقة في الشرق الأوسط مثالاً آخر على حملة الطاقة المتجددة الأخيرة ، حيث اجتذب هذا المشروع أسعارًا منخفضة تبلغ حوالي 0.02 دولار أسترالي / كيلووات ساعة (20 دولارًا أمريكيًا / ميجاوات ساعة).

هذا يتفوق على الرقم القياسي العالمي السابق المنخفض الذي حققته البرتغال في أغسطس من العام الماضي ، عندما تضمنت مناقصتها الثانية للطاقة الشمسية الكهروضوئية قطعة واحدة بقيمة 11.14 يورو / ميجاوات ساعة ، أو حوالي 18.17 دولارًا أستراليًا / ميجاوات في الساعة ، و 25 في المائة أقل من الرقم القياسي السابق.

قبل ذلك ، في يوليو ، منحت شركة الإمارات للماء والكهرباء (EWEC) عقدًا لبناء مشروع الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 2 جيجاوات في أبو ظبي بتعرفة منخفضة قياسية للطاقة الشمسية في ذلك الوقت بقيمة 0.0135 دولارًا أمريكيًا للكيلوواط في الساعة (13 دولارًا أمريكيًا). .50 / ميغاواط ساعة)

“هذه المشاريع هي تطبيق عملي على أرض الواقع لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 ، والتي تساهم في تحسين مزيج الطاقة وتحول المملكة من استخدام الوقود السائل إلى الغاز والطاقة المتجددة ، مما يجعل هذه المشاريع معالم مهمة في رحلة قطاع الطاقة “، قال وزير الطاقة ، كما نقلت في سعودي غازيت.

وبحسب ما ورد ، فإن استكمال هذه المشاريع وربطها بالشبكة الوطنية ،سيتم  تقليل تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية و سيساعد على تلبية احتياجاتها الوطنية من الكهرباء ، وتعزيز موثوقية شبكتها ، ودعم طموحها في أن تصبح رائدة عالميًا في تصدير مصادر الطاقة المتجددة.

كما رحب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بنبأ العقود الجديدة – وإطلاق مزرعة سكاكا للطاقة الشمسية ، التي وصفها بأنها “الخطوات الأولى للاستفادة من الطاقة المتجددة في المملكة”.

“خلال الأسابيع الماضية ،من خلال هاو سوبر  تم الإعلان عن المبادرة السعودية الخضراء ومبادرة الشرق الأوسط الخضراء ، والتي أظهرت أننا ، بصفتنا منتجًا عالميًا رائدًا للنفط ، ندرك تمامًا نصيبنا من المسؤولية في دفع عجلة مكافحة تغير المناخ ،” قال ، نقلا عن عرب نيوز.

“حققت بعض هذه المشاريع أرقامًا قياسية جديدة ، حيث سجلنا أقل تكلفة لشراء الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية في العالم.” 

وفي هذه المقالة تم التعرف علي تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل في السعودية واهم الانجازات و الاسهامات التي قامت بها المملكة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق